غير مصنف

تغـ.ـيير تاريـ.ـخي سيقـ.ـلب المـ.ـوازين.. طالـ.ـبان تصل القـ.ـصر الرئـ.ـاسـ.ـي ورئيس البلاد يتجـ.ـهز للاستقـ.ـالة

فريق حجة نيوز

بعد 20 عامًا من خروجها من كـ.ـابـ.ـول، تستـ.ـعد طالـ.ـبان لدخـ.ـول العاصمة الأفغـ.ـانية مرة أخر، حيث تمكن مقـ.ـاتـ.ـلو حـ.ـركـ.ـة طالـ.ـبان من تطـ.ـويـ.ـق العاصمة الأفغانية، كـ.ـابول، الأحد، وبـ.ـدؤوا بالدخـ.ـول إليها والتـ.ـقدم، وسط مفـ.ـاوضـ.ـات جـ.ـارية مع الحكـ.ـومة المحـ.ـلية لتسلـ.ـيم المدينة دون قـ.ـتال وإجـ.ـراء انتقـ.ـال سلـ.ـمي للسـ.ـلطة.

وأعلنت الداخـ.ـلية الأفغـ.ـانية اليوم الأحد، حسب وكالة “رويترز”، أن مقـ.ـاتـ.ـلي “طالـ.ـبان” بدأوا بدخـ.ـول العاصمة من جميع الاتجـ.ـاهات.

ولفتت وكالة “نوفوستي” الروسية إلى ورود تقـ.ـارير عن استيـ.ـلاء مقـ.ـاتـ.ـلي الحـ.ـركة على جامعة كابـ.ـل غرب المدينة ورفـ.ـعهم أعـ.ـلام حـ.ـر.كتهم فوق أحد أحياء العاصمة على الأقل، وسط أنباء عن إخـ.ـلاء المبـ.ـاني الحكـ.ـومية على وجـ.ـه الاستعـ.ـجال من المسـ.ـؤولين.

في الوقت نفسه، أفادت وكالة “الأناضول” التركية بأن مقـ.ـاتـ.ـلي “طالبان” سيطـ.ـروا على الأحـ.ـياء المحيطة بكابل.

ومع إعلان حـ.ـركـ.ـة طالـ.ـبان دخـ.ـول مقـ.ـاتـ.ـليها إلى العاصمة كابل من جميع الاتجاهات، أفادت مصادر العربية، اليوم الأحد، بأن وفـ.ـداً من طالـ.ـبان بدأ مفـ.ـاوضـ.ـات داخل القـ.ـصر الرئـ.ـاسـ.ـي بكابل، مشيرة إلى ورود أنـ.ـباء عن تخـ.ـلي الرئيـ.ـس الأفغـ.ـاني عن السلـ.ـطة وتشكـ.ـيل حكـ.ـومة مؤقـ.ـتة.

إلى هذا، أفـ.ـادت شبكة (سي إن إن) اليوم الأحد نقلا عن مصـ.ـدر بالقـ.ـصر الرئـ.ـاسـ.ـي في أفغـ.ـانستان بوصول ثمانية أو تسعة ممثـ.ـلين عن طالـ.ـبان من قطر وموجودون حاليا داخل القـ.ـصر بينهم شقـ.ـيق نـ.ـائب زعـ.ـيم الحـ.ـركـ.ـة.

Read:All bodybuilding steroids name, stanozolol para que serve

وقال المصدر إن من بين الممثـ.ـلين أنس حقاني شقيق نائـ.ـب زعـ.ـيم طالـ.ـبان سراج الدين حقاني. وذكرت الشبكة نقلا عن مصـ.ـدر بمطـ.ـار حـ.ـامد كر.زاي الدولي أن عددا من المسـ.ـؤو.لين الأفغان رفيـ.ـعي المستـ.ـوى بينهم بعض مستـ.ـشـ.ـاري الرئيـ.ـس أشـ.ـرف غـ.ـني وصلوا إلى صالة كبـ.ـار الشخصيات بانتظـ.ـار مغـ.ـادرة البلاد.

انتقـ.ـال سلـ.ـمي للسلـ.ـطة

من جهته، أكد وزيـ.ـر الداخـ.ـلية الأفغـ.ـاني عبد الستار ميرزا كوال الأحد أن “انتقـ.ـالاً سلـ.ـمياً للسلـ.ـطة إلى حكـ.ـومة انتقـ.ـالية” سيجري في أفغانستان، حيث بات مقـ.ـاتـ.ـلو طالـ.ـبان على وشك الاستيـ.ـلاء الكامل على السلـ.ـطة في البلاد.

وصـ.ـرّح ميرزا كوال في رسالة عبر مقطع فيديو أنه “لا ينبغـ.ـي للأفغان أن يقـ.ـلقـ.ـوا (…) لن يحصل هجـ.ـوم على مدينة (كابول). وسيجري انتقـ.ـال سلـ.ـمي للسلـ.ـطة إلى حكـ.ـومة انتقـ.ـالية”.

كان مسـ.ـؤول بالقـ.ـصر الرئـ.ـاسـ.ـي الأفغـ.ـاني أفاد بأن الرئيـ.ـس أشـ.ـرف غـ.ـني يجري محـ.ـادثـ.ـات طارئـ.ـة مع الدبلـ.ـوماسـ.ـي الأميركي خليل زاد ومسـ.ـؤو.لين كبار في حلـ.ـف الأطلـ.ـسي.

أكبر تعـ.ـاون عسـ.ـكري مرتقب بين تركيا وبلد عربي

أعلن البرهان رئيـ.ـس مجلـ.ـس السـ.ـيادة الانتقالي في السودان أنه يتطلع إلى تعـ.ـاون كبير مع تركيا بالصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية.
حيث أعرب رئيـ.ـس مجلـ.ـس السـ.ـيادة الانتقالي في السودان عن تطلعه إلى تعـ.ـاون كبير مع تركيا في مجـ.ـال الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية، ومن جانبه أكد نائب الرئـ.ـيس التركي استعداد بلاده للتـ.ـعاون مع السودان بصفتها دو.لة شقيقة في هذا المجال.
وقد أثنى البرهان على التطور التكنولوجي الكبير الذي بلغته تركيا في مجـ.ـال الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية.
وأثنى رئيس مجـ.ـلس السـ.ـيادة الانتقالى السوداني عبد الفتاح البرهان الجمعة على التـ.ـطور التكـ.ـنولوجي الكبير الذي بلغته تركيا في مجال الصنـ.ـاعات الدفاعية مما جعلها من الد.ول الرائدة في هذا المجـ.ـال إقلـ.ـيمياً ود.ولياً، حسب وكـ.ـالة الأنـ.ـباء السودانية.

Read:فريد الروكور مواليد اي سنة

وقال لدى زيارته رئـ.ـاسة الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية بتركيا بحضور نائب الرئـ.ـيس التركي فؤاد أوقطاي إن السودان يتطلع بجانب التعـ.ـاون السيـ.ـاسي إلى الحصول علي قدر كبير من التقانة التركية المتقدمة في مجـ.ـال الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية.

البرهان يزور الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعـ.ـية التركية ويثني عليها (سونا)
وأشار إلى الدعـ.ـم الكبير الذي ظـ.ـلت تقدمه تركيا للسودان بخاصة خلال فترات الحـ.ـصار.

وقالت وكـ.ـالة الأنـ.ـباء السـ.ـودانية إن البرهان تلقى توضـ.ـيحات شاملة حول طبيعة عمل مؤسـ.ـسة الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية التركية وأهـ.ـدافها والمعـ.ـدات والأسـ.ـلحة التي تنتجها وحجم التعـ.ـاون بينها ومنـ.ـظومة الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية السودانية.

من جانبه أكد أوقطاي استـ.ـعداد بلا.ده للتعـ.ـاون مع السودان بصفتها دولة شقـ.ـيقة في مجـ.ـال الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية وبخاصة التمـ.ـويل، وإزا.لة العـ.ـقبات التي تواجهه.

ورافق رئـ.ـيس مجـ.ـلس السـ.ـيادة خلال الزيارة وزيـ.ـر الدفـ.ـاع الفـ.ـريق يس إبراهيم يس، مدير المخـ.ـابرات العـ.ـامة الفـ.ـريق الر.كن جمال الدين عبد المجيد ومدير منـ.ـظومة الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية السودانية الفـ.ـريق أول ميرغني إدريس ومدير مؤسـ.ـسة الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية التركية بروفيسور إسماعيل مدير.

اخر حـ.ـراس القـ.ـدس من العثمانيين قصة مبـ.ـكية

العريف الأنبـ.ـاشي حسن الإغدرلي هو حـ.ـارس القـ.ـدس الأخير وآخر الجنـ.ـود العثمانيين في القـ.ـدس والمسجد الأقصـ.ـى بعد. انهـ.ـيار الدولة العثمانية، حيث رفـ.ـض الانـ.ـسحاب أو تلبـ.ـية الأوامـ.ـر أو العودة إلى دياره حتى وافـ.ـته المنـ.ـية سنة 1982 عن عمر يناهز 93 عاما
آخر جنـ.ـدي عثماني بقي يحـ.ـرس المسجد الاقصى…
حتى عام 1982 حتى توفي بعمر 93سنة..

Read:test title6546

رفـ.ـض تنـ.ـفيذ الأوامـ.ـر بالانسحاب من القدس والعودة إلى دياره (تركيا)، “لأن القـ.ـدس فوق الأوامر”، وعندما سألوه بعد عقود، وهو ما زال كالطود شامخا لم يغـ.ـادر مكان حراسـ.ـته، لماذا لم تعد؟، أخبرهم، “بأنه خشي أن يحزن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، على تركه حـ.ـراسـ.ـة أولى القبلتين وثالث الحرمين”.

حسن الإغْدِرلي (93 عاما)، آخر جنـ.ـدي عثماني غادر المسجد الأقصـ.ـى، في عام 1982م، ليس إلى بلاده إنما إلى القـ.ـبر، قابله مصادفة صحفي تركي يدعى إلهان بارداقجي، في المسجد الأقـ.ـصى يوم الجمعة من العام 1972، فكتب حكايته تحت. عنوان
“لقد تعرفت عليه في المسجد الأقـ.ـصى”.

وقال بارداقجي، أنه كان يتجول في القـ.ـدس إلى أن وصل أمام باب المسجد الأقـ.ـصى،
رأى العريف حسن أفندي أمام الباحة الثانية، وعندما سأل عنه، قيل له إنه مجنون، وإنه هنا منذ سنوات ويقف كالتمثال، لا يسأل أحدا شيئا، ولا ينظر إلا للمسجد، فاقترب منه وسلم عليه باللغة التركية، فحرك عينيه وأجاب بلغة أناضولية فصيحة: “وعليكم السلام يا بني”، فصعق الصحفي بإجابته بهذه اللغة، وسأله عن هويته.

وفي مفاجأة، قال العريف حسن: “حينما سقـ.ـطت الدولة العثمانية، وفي سبيل عـ.ـدم حصول نهـ.ـب وسـ.ـلب في المدينة – القـ.ـدس- ترك جـ.ـيشنا وحدة لحين دخول الجيـ.ـش الإنكليزي إلى القـ.ـدس، (فمن عادة الجـ.ـيوش المنتـ.ـصرة أن لا تعامل مثل هذه الوحدات التابعة للـ.ـجيش المنـ.ـهزم معاملة الأسـ.ـرى عندما تلتقي بها)، وأصـ.ـررت أن أكون من أفراد هذه الوحدة ورفـ.ـضت العودة إلى بلادي، مشيرا إلى أنه العريف حسن من الفـ.ـيلق الـ 20، اللـ.ـواء الـ 36، الفـ.ـوج الـ 8، آمر رهط الرشـ.ـاش الـ11.

ويقول آخر الحـ.ـراس الأتراك: “بقينا في القـ.ـدس خوفا أن يقول إخواننا في فلسـ.ـطين، أن الدولة العثمانية تخـ.ـلت عنا، أردنا ألا يبـ.ـكي المسجد الأقصـ.ـى بعد أربعة قرون، أردنا ألا يتـ.ـألم سلـ.ـطان الأنبياء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم”.
“ولم نرض أن يستـ.ـغرق العالم الإسلامي في مـ.ـأتـ.ـم وحزن”، يتابع العريف حسن،

ويضيف: “ثم تعـ.ـاقبت السنون الطويلة ومضت كلمح البصر، ورفاقي كلهم انتـ.ـقلوا إلى رحمة الله تعالى واحداً واحداً، (وكان عددهم ثلاثة وخمسين رجلا) ولم يستطع الأعـ.ـداء أن يقـ.ـضوا عليهم، وإنما القـ.ـدر والمـ.ـوت”.
يقول الصحفي التركي، لقد طلب مني العريف، أمرا أخير وأصر عليه، قال لي: ” يا بني، عندما تعود إلى الأناضول اذهب إلى قرية سنجق توكات، فهناك ضـ.ـابـ.ـطي النقـ.ـيب مصطفى، الذي أودعني هنا حـ.ـارسـ.ـاً على المسجد الأقصـ.ـى، ووضعه أمانة في عنقي، فقبِّل يديه نيابة عني

وقل له: سيدي الضـ.ـابط، إن العريف (حسن الإغْدِرلي)، رئيس مجموعة الرشـ.ـاش الحادية عشرة، الحـ.ـارس في المسجد الأقصـ.ـى، ما زال قائماً على حـ.ـراسـ.ـته في المكان الذي تركته منذ ذلك اليوم، ولم يترك نوبته أبداً، وإنه لَيرجو دعواتكم المباركة”.

وظل العريف حسن حارسا على الأقصـ.ـى تاركا وطنه وأهله، وفي قلبه شـ.ـجاعة ووفاء وعزة لا يعرفها إلا الشرفاء، لكن المـ.ـوت الذي أخذهم واحدا تلو الآخر، أخذه في العام 1982، ليكون آخر حـ.ـراس الأقـ.ـصى العثمانيين.

اقرأ أيضا:القـ.ـائد الذي فرحت اوروبا بمـ.ـوته خاض أكثر من معـ.ـركة ولم يهـ.ـزم قط

أبو عامر محمد بن أبي عامر ( الجزيرة الخضراء 327 -938م / مدينة سالم 392 هـ – 1002 م) المشهور بلقب الحاجب المنصور هو عسـ.ـكري وسياسي أندلسي ومستشارا الخلافة للخلافة الأموية في الأندلس، وحاجب الخليفة هشام المؤيد بالله والحـ.ـاكم الفعلي للخلافة

وصفه ابن الأثير قائلاً: «وكان شجاعًا، قـ.ـوي النفس، حسن التدبير، وكان محبًا للعلماء، يُكثر مجالستهم ويناظرهم، وقد أكثر العلماء ذكر مناقبه، وصنّفوا لها تصانيف كثيرة.»[وقال عنه ابن خلدون:«وكان ذا عقل ورأي وشجاعة، وبصر بالحـ.ـروب، ودين متين»

وقال عنه ابن الخطيب: «وكان مهيبًا وقورًا، فإذا خلا كان أحسن الناس مجلسًا، وأبرّهم بمن يحضر منادمًا ومؤانسًا. وكان شـ.ـديد القلق من التبسط عليه، والدالة والامتنان، لا يغفرها زلة، ولا يحلم عنها جريرة، ولم يكن يسامح في نقصان الهيبة، وحفظ الطاعة أحدًا من ولدٍ ولا ذي خاصة، دعاه ذلك إلى قتـ.ـل ولده عبد الله بالسـ.ـيف صبرًا بما هو معروف.»

كما نقل محمد عبد الله عنان في كتابه “دولة الإسلام في الأندلس” عن المؤرخ

الإسباني مننديث بيدال تعليقه على عصر المنصور قائلاً: «عاش الإسلام في إسبانيا أروع أيامه وأسطعها، وانتهى مسيحيي الشمال إلى حالة دفـ.ـاع كانت دائمًا مقرونة بالمـ.ـحن، ولاح كأنهم لم يعيشوا إلا لتأدية الجزية والسـ.ـلاح والأسـ.ـرى والمجد للخلافة الأموية.» كذلك عُرف عنه كرمه وكثرة إنفاقه، فكانت مائدته منصوبة دومًا لمن يزور داره.

مع ما كان عليه من الهيبة والرهبة، فقد كان له حلم واحتمال.ويروى أنه خطّ بيده مصحفًا كان يحمله معه في أسفاره ويتبرك به، كما كان يجمع ما علق بوجهه من غبار معـ.ــاركه حتى تجمّعت له صُرة كبيرة أوصى أن تُـ.ـدفـ.ـن معه عند مـ.ـوته.

اتصف المنصور أيضًا بالعدل حتى على أقرب الناس إليه.وكان يُكنّ حبًا واحترامًا للعلماء والأدباء، فكان مجلسه دائمًا بأهل العلم والأدب والشعر، كما كانت له هباته للأدباء والشعراء على ما يبدعونه، ولعل أشهرها إجازته لصاعد البغدادي بخمسة آلاف دينار عن كتابه “الفصوص في الآداب والأشعار والأخبار”، وأمره له بأن يقرأه على الناس في مسجد الزاهرة. إلا أنه كان شـ.ـديدًا على من يشتغل بالفلسفة أو الجدال أو التكلم في النجوم أو الاستخفاف بشيء من أمور الشريعة، بل وحـ.ـرق ما كان في مكتبة الحكم من كتب الدهرية والفلاسفة.

وقد روى ابن عذاري عن نجدته للمسلمين أنه بلغه وجود أسيـ.ـرات مسلمات لدى غارسيا سانشيز الثاني ملك نافارا رغم أنه كانت بينهما معاهدة تنص على ألا يستبقي غارسيا لديه أسـ.ـرى من المسلمين، فأقسم أن يجتاح أرضه لنـ.ـكثه بالعـ.ـهد، ولما خرج المنصور بجيـ.ـشه، وبلغ غارسيا خروجه. أسرعت رسل غارسيا تستفسر عن سبب الغـ.ـزو، فأعلموهم بخبر الأسيـ.ـرات المسلمات، فردّهن غارسيا معتذرًا بعدم علمه بهن، وبأنه هــ.ـدم الكنيسة التي كانت تحـ.ـتجزهن كاعتذار منه على ذلك، فقبل منه المنصور ذلك وعاد بالأسـ.ـيرات.

وللمنصور شعر جيد، منه ما قاله مفاخرًا

رميـ.ـت بنفسي هـ.ـول كل عظيمة*وخـ.ـاطـ.ـرت والحر الكريم يٌخـ.ـاطر وما صاحبي إلا جنان مشيع*وأسمر خطّيّ وأبيض باتر

وإني لزجّاء الجيـ.ـوش إلى الـ.ـوغـ.ـى*أسودٌ تلاقيها أسود خوادر فسُدت بنفسي أهل كل سيادة*وفاخرت حتى لم أجد من

أفاخر

رفعنا العوالي بالعوالي مثلها*،وأورثناها في القديم معافر

27 رمضان 392 هـ

و فـ.ـاة الحاجب المنصور بن أبي عامر في الأندلس .. رحمة الله

و فرحت بخبر مـ.ـوته كل أوربا وبلاد الفرنج .. خاصة

خاض بالجـ.ـيوش الإسلامية 50 معـ.ـركة انتـ.ـصر فيها جميعا.. ولم تسقط له راية ولم تهـ.ـزم له طلـ.ـيعة.. وطئـ.ـت أقدامه أراضي لم تطـ.ـأها أقدام مسلم قط.. بل كان الأغرب من ذلك هو أن يصل في فتوحاته إلى أماكن في مملكة ليون وفي بلاد النصارى لم يصل إليها أحدٌ من قبل كمنطقة الصخرة ، أكبر انتـ.ـصاراته غـ.ـزوة ‘ ليون ‘ حيث تجمعت القـ.ـوات الأوروبية مع جيـ.ـوش ليون .. فقـ.ـتل معظم قـ.ـادة هذه الدول وأسـ.ـر جيـ.ـوشهم وأمر

الأذان للصلاة في هذه المدينة الطـ.ـاغية.

كان يجمع غبار ملابسه بعد كل مـ.ـعركة وبعد كل أرض يفتـ.ـحها ويرفع الأذان فيها ويجمع الغبار في قارورة وأوصى أن تـ.ـدفـ.ـن القارورة معه لتكون شاهدة له عند الله يوم يعرض للحـ.تساب..

كانت بلاد الغرب والفرنجة تكن له العـ.ـداء الشـ.ـديد لكثره ما قتـ.ـل من أسيادهم وقـ.ـادتهم

لقد حـ.ـاربـ.ـهم 30 سنة مستمرة قتـ.ـالا شـ.ـديدا لا يستريح أبداً ولا يدعهم يرتاحون..

كان ينزل من صـ.ـهوة الجواد ويمتطي جواد آخر للـ.ـحرب..

كان يدعوا الله أن يـ.ـمـ.ـوت مجت.ـاهدا لا بين غرف القصور..

وقد مـ.ـات كما يتمنى إذا وافته المنية وهو في مسـ.ـيره لغـ.ـزو حدود فرنسا… وكان في نيته فتـ.ـح مدن فرنسا الجنوبية من خلال اختراق (جبال البيرينيه).. ، كان عمره حين متـ.ـات 60 سنة قضى منها 30 سنة في الجهـ.ـاد والفـ.ـــتوحِــ.ــات..

ذهب المنصور للقاء ربه وسيبقى اسمه خالدا مع أسماء الأبطال في تاريخ المسلمين..

وقد كُتبت هذه الأبيات على قبـ.ـره في مدينة سالم في إسبانيا

آثــاره تنبيـك عـن أخـباره … حـتى كأنـك بالعـيـان تــراه

تالله لا يأتي الزمان بمثله … أبدًا ولا يحـ.ـمي الثـ.ـغور سواه

Previous post
وزارة التربية والتعليم تعتمد حافز شهري للمعلمين
Next post
طالبان تحاصر العاصمة كابول

Leave a Reply